حــلاصنعــاء
معجم الفرائد القرآنية 613623
تنبيه هام للأخ / الأخت ( غير مسجل ) يرجى عند التسجيل فى المنتدى التسجيل ببريد إلكترونى صحيح و فحص البريد بعد التسجيل و ذلك لأنه ستصلكم رسالة تفعيل لعضويتكم على نفس البريد المسجل به و يرجى فحص البريد المسجل به سواء فى الإنبوكس أو الجنك ميل
عن رسالة التفعيل و الضغط على رابط التفعيل الموجود داخل الرسالة حتى يتم تفعيل عضويتك و تتمكن من المشاركة فى المنتدى
كما يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وترغب في الانضمام

الى أسرة منتدي حـلاصنعــاء
سنتشرف بتسجيلك
معجم الفرائد القرآنية 8577410 معجم الفرائد القرآنية 829894
معجم الفرائد القرآنية Top4top_1d42b9bf043
حــلاصنعــاء
معجم الفرائد القرآنية 613623
تنبيه هام للأخ / الأخت ( غير مسجل ) يرجى عند التسجيل فى المنتدى التسجيل ببريد إلكترونى صحيح و فحص البريد بعد التسجيل و ذلك لأنه ستصلكم رسالة تفعيل لعضويتكم على نفس البريد المسجل به و يرجى فحص البريد المسجل به سواء فى الإنبوكس أو الجنك ميل
عن رسالة التفعيل و الضغط على رابط التفعيل الموجود داخل الرسالة حتى يتم تفعيل عضويتك و تتمكن من المشاركة فى المنتدى
كما يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وترغب في الانضمام

الى أسرة منتدي حـلاصنعــاء
سنتشرف بتسجيلك
معجم الفرائد القرآنية 8577410 معجم الفرائد القرآنية 829894
معجم الفرائد القرآنية Top4top_1d42b9bf043
حــلاصنعــاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهـلاً وسهـلاً بكَ يـا زائر فى منتدى حــلاصنعــاء

 
تسجيل الدخول*الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معجم الفرائد القرآنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdo
المدير العام

المدير العام
abdo


ذكر
عددمشاركاتى : 1083
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
الموقع : حـــلاصنــعاء
الدولة : y-m-n
مزاجى اليوم : معجم الفرائد القرآنية 8010
تقييم المستوى :
معجم الفرائد القرآنية Left_bar_bleue100 / 100100 / 100معجم الفرائد القرآنية Right_bar_bleue

خدمة mms : معجم الفرائد القرآنية Eidkommobark44vr5
علم الدولة : معجم الفرائد القرآنية 6yaann10
نقاط : 7471
<b>شكر+</b> 11

منتديات حلاصنعاء
رقم العضوية رقم العضوية : 1

معجم الفرائد القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: معجم الفرائد القرآنية   معجم الفرائد القرآنية Emptyالثلاثاء 24 أغسطس - 18:31

معجم الفرائد القرآنية

تأليف: باسم
سعيد البسومي



نبذة:
يقوم البحث في هذا المعجم على ركنين‏:‏

الركن الأول‏:
احصاء الألفاظ القرآنية التي لم تتكرر إلا مرة واحدة فقط، ولم يشتق من
جذرها اللغوي سواها‏.‏

الركن الثاني‏:
دراسة كل لفظة من هذه الألفاظ، وإعطاء المعنى اللغوي للكلمة، وما ترجح
لدينا من المعاني التي يقتضيها السياق القرآني‏.





بسم الله الرحمن الرحيم




مقدمة


إنّ الحمد لله، نحمده ونستعينه
ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا
مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه‏.‏




أما بعد‏.‏‏.‏
فإن الله تبارك وتعالى قد نزّل أحسن الحديث كتابا، ‏{‏اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ
الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ
الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ
إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ
وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ‏}
‏ ‏(‏الزمر‏:‏23‏)‏‏.‏ فإذا كان هذا القرآن العظيم هو أحسن
الحديث، فلا غرابة أن نجد الدارسين والعلماء قد نهلوا منه فأكثروا، وانعكس
ذلك في الجهد العظيم من المؤلفات والكتب والمجلدات مما لا يحصى، وعلى وجه
الخصوص تلك الدراسات المتخصصة في القرآن وعلومه، ومن هذه المؤلفات‏:‏
المعاجم القرآنية المختلفة، كمعاجم الألفاظ، ومعاجم الآيات، والمعاجم
الموضوعية، ومعاجم غريب الألفاظ وغيرها‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏



لقد لفت انتباهنا في مركز نون
للدراسات والأبحاث القرآنية أن هناك من الألفاظ اللغوية في القرآن الكريم
كلمات لم يشتق من جذرها سواها، فرأينا أن نعمل على إحصائها، ودراستها،
وإفرادها في معجم خاص بها‏.‏ وبما أن كل لفظ من هذه الألفاظ يعتبر فريدة
قرآنية، فقد عمدنا إلى تسمية هذا المعجم ‏(‏ معجم الفرائد القرآنية‏)‏‏.‏




يقوم البحث في هذا المعجم على
ركنين‏:‏

1‏.‏ الركن الأول‏:‏ احصاء الألفاظ القرآنية التي لم
تتكرر إلا مرة واحدة فقط، ولم يشتق من جذرها اللغوي سواها‏.‏

2‏.‏ الركن الثاني‏:‏ دراسة كل لفظة من هذه الألفاظ،
وإعطاء المعنى اللغوي للكلمة، وما ترجح لدينا من المعاني التي يقتضيها
السياق القرآني‏.



سيلحظ القارئ أن هناك ألفاظًا لم
تتكرر إلا مرّة واحدة، ولم ترد في هذا المعجم، ويرجع هذا إلى أنّ جذر هذه
الكلمة اشتق منه غيرها من الكلمات، فكلمة ‏(‏ أظفركم‏)‏ مثلًا ترجع إلى
الجذر ‏(‏ظفر‏)‏ واشتق منه أيضًا كلمة ظفر في قوله تعالى‏:‏ ‏
{‏كل ذي ظفر‏}‏ وهذا واضح وبَيِّن‏.‏ ولكن هناك كلمات قد تلتبس، منها كلمة
‏(‏ أبابيل‏)‏ فقد وجدنا أن جذر ‏(‏أبل‏)‏ قد اشتق منه أيضًا‏:‏
‏(‏الإبل‏)‏، وجذر ‏(‏ذبب‏)‏ اشتق منه‏:‏ ‏(‏مذبذبين وذباب‏)‏، وجذر
‏(‏ثرب‏)‏ اشتق منه ‏(‏يثرب وتثريب‏)‏ وجذر ‏(‏هدد‏)‏ اشتق منه‏:‏
‏(‏الهدهد وهدّا ‏)‏، وجذر ‏(‏حلق‏)‏ اشتق منه‏:‏ ‏(‏حلقوم، حلق ‏)‏ وجذر
‏(‏بعض‏)‏ اشتق منه‏:‏ ‏(‏ بعوضة وبعض ‏)‏‏.‏‏.‏‏.‏ وهكذا‏.‏



نسأل الله العلي القدير أن يجنبنا
الخطأ والزلل، وما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت وإليه أُنيب، وصلى الله
على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم‏.‏



حرف الألف



‏"‏ أَبًّا ‏"‏
في قوله تعالى ‏{‏وَفَاكِهَةً وَأَبًّا‏}‏
‏(‏31‏)‏ عبس‏.‏

الأبُّ‏: ‏هو المرعى المتهيء
للرعي والجزّ‏.‏




‏"‏ أَبَقَ ‏"‏
في قوله تعالى ‏{‏إِذْ أَبَـقَ إِلَـى الْفُلـكِ
الْمَشْحُـونِ‏}
‏‏(‏140‏)‏ الصافات‏.‏

أبق‏:‏ هَرَبَ العبد من سيده،
يقول الراغب ‏"‏ أبق العبد يأبِق إباقا، وأبق يأبَق إذا هرب ‏"‏‏.‏





‏"‏ أَثْلٍ ‏"‏
في قوله تعالى عن قوم سبأ ‏{‏فَأَعْرَضُوا
فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ
بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ
مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ‏}
‏ ‏(‏16‏)‏ سبأ‏.‏

أثْلُ الشيء‏:‏ أصله،
والأثْلُ‏:‏ نوع من الشجر‏.‏




‏"‏ إِدًّا ‏"‏
في قوله تعالى ‏{‏لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا
إِدًّا‏}
‏ ‏(‏89‏)‏ مريم‏.‏

إدًّا‏:‏ فظيعا، وأصله من
أدّت الناقة أي رجّعت أنينها ترجيعًا شديدا، والإدَدُ‏:‏ الدواهي العظام‏.‏




‏"‏ إِرَمَ ‏"‏
في قوله تعالى ‏{‏إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ‏}
‏(‏7‏)‏ الفجر‏.‏

إرَم‏:‏ هي بلدة عاد، وقال
مجاهد‏:‏ إن معنى إرم القديمة، وعنه أيضًا القوية، والإرَم هو العَلَمُ
المبني من الحجارة‏.‏




‏"‏ آسِنٍ ‏"‏
في قوله تعالى ‏{‏مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي
وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ
وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ‏}‏
(‏15‏)‏
محمد‏.‏

آسِن‏:‏ متغير الرائحة‏.‏ وفي
عمدة الحفاظ‏:‏ أسَنَ الماءُ يأسِنُ ويأسُنُ أُسُونًا إذا تغيرت رائحته
تغيُّرًا منكرًا يُتأذى بها‏.‏




‏"‏ أَمْتًا ‏"‏
في قوله تعالى ‏{‏لا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلا
أَمْتًا‏}
‏ ‏(‏107‏)‏ طه‏.‏

الأَمْتُ‏:‏ النـتوء اليسير،
ومعنى الآية لا ارتفاع فيها ولا انخفاض فهي مستوية‏.‏




‏"‏ لِلأَناَمِ
‏"‏
في قوله تعالى ‏{‏وَالأَرْضَ
وَضَعَهَا لِلأَنَامِ‏}
‏ ‏(‏10‏)‏ الرحمن‏.‏

الأَنام‏:‏ الخَلق، وهو كل ما
ظهر على وجه الأرض من دابة فيها روح‏.‏ وسياق الآية يرجح أن المراد
بالأنام الإنسان‏.‏




‏"‏ يَؤودُهُ
‏"‏
في قوله تعالى ‏{‏وَلا يَؤُودُهُ
حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِـيُّ الْعَظِيـمُ‏}
‏ ‏(‏255‏)‏
البقرة‏.‏

لا يؤودُه‏:‏ أي لا يُثقله،
ولا يَشقُّ عليه ذلك‏.‏




‏"‏ الأَيَامَى
‏"‏
في قوله تعالى ‏{‏وَأَنْكِحُوا
الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ
يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ
عَلِيمٌ‏}
‏ ‏(‏32‏)‏ النور‏.‏

الأَيامى‏:‏ جمع أيِّم، وهي
المرأة التي لا بعل لها ثيبًا كانت أو بكرا‏.‏والشائع إطلاق الأيم على التي
كانت ذات زوج ثم خلت عنه بفراق أو موت‏.‏ وهنا في الآية تشمل الرجل
والمرأة ثيبًا أو بكرًا‏.‏




‏"‏ إِيْ ‏"‏
في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَيَسْتَنْبِئُونَكَ
أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنْتُمْ
بِمُعْجِزِينَ‏}
‏‏(‏53‏) يونس‏.‏

إيْ‏:‏ حرف جواب بمعنى نعم،
يعقبه القسم‏.‏




وبعون الله
أكمل معكم مع حرف آخر وفرائد أخرى..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alnawars.ahlamontada.com
abdo
المدير العام

المدير العام
abdo


ذكر
عددمشاركاتى : 1083
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
الموقع : حـــلاصنــعاء
الدولة : y-m-n
مزاجى اليوم : معجم الفرائد القرآنية 8010
تقييم المستوى :
معجم الفرائد القرآنية Left_bar_bleue100 / 100100 / 100معجم الفرائد القرآنية Right_bar_bleue

خدمة mms : معجم الفرائد القرآنية Eidkommobark44vr5
علم الدولة : معجم الفرائد القرآنية 6yaann10
نقاط : 7471
<b>شكر+</b> 11

منتديات حلاصنعاء
رقم العضوية رقم العضوية : 1

معجم الفرائد القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفرائد القرآنية   معجم الفرائد القرآنية Emptyالثلاثاء 24 أغسطس - 18:32















حرف الباء



‏"‏ بِئْرٍ ‏"‏
في قوله تعالى‏:‏ ‏
{‏فَكَأَيِّنْ
مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى
عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ‏}
‏ ‏(‏45‏)‏ الحج‏.‏
البئر‏:‏ حفرة عميقة يجمع
فيها الماء ويستخرج منها‏.‏



‏"‏ بَابِلَ ‏"‏
في قوله تعالى‏:‏ ‏
{‏يُعَلِّمُونَ
النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ
هَارُوتَ وَمَارُوتَ‏}
‏‏(‏102‏)‏
البقرة‏.‏

بَابِل‏:‏ اسم مدينة شمال
العراق‏.‏



‏"‏ الأَبْتَرُ
‏"‏
في قوله تعالى‏:‏ ‏
{‏إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ‏}‏ ‏(‏3‏)‏ الكوثر‏.‏
الأبتر‏:‏ الذي لا عَقِبَ له
ولا نَسل، وأصله من البَتر وهو القَطع‏.‏ وقيل الأبتر بمعنى الذي لا خير
فيه‏.‏



‏"‏
فَلَيُبَتِّكُنَّ ‏"‏
في قوله تعالى ‏
{‏وَلأُُضِلَّنَّهُمْ
وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ
الأَنْعَامِ‏}
‏ ‏(‏119‏)‏ النساء‏.‏
البَتْكُ‏:‏ قطع خاص، ولذلك
قال الراغب البتك يقارب البت، لكن البتك يستعمل في قطع الأعضاء والشعر،
يقال‏:‏ بتك شعره وأذنه،

وكان العرب في الجاهلية يشُقون آذان الأنعام كعلامة على
أنها مقدّمة للآلهة‏.‏



‏"‏
فَانْبَجَسَتْ ‏"‏
في قوله تعالى ‏
{‏وَقَطَّعْنـَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا
وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ
بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنـْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا‏}
‏ ‏(‏160‏)‏ الأعراف‏.‏
الانبجاس‏:‏ قريب من
الانفجار، إلا أن الانبجاس أكثر ما يقال في الخارج من ضيق، والانفجار أعم،
وبجس الشيء أي شقّه، وهذا يعني أن الانبجاس هو خروج الماء بعد أن يشق
طريقه‏.‏



‏"‏ يَبْحَثُ
‏"‏
في قوله تعالى‏:‏
‏{‏فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ
لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ‏}
‏‏(‏31‏)‏ المائدة‏.‏
البَحث‏:‏ التنقيب على الشيء،
والاجتهاد في معرفة باطنه وخفيِّه‏.‏



‏"‏ بَاخِعٌ ‏"‏
في قوله تعالى‏:‏ ‏
{‏فَلَعَلَّكَ
بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا
الْحَدِيثِ أَسَفًا‏}
‏ ‏(‏6‏)‏
الكهف‏.‏

البَخْعُ‏:‏ قتل النفس، وفي
الآية يحثه على ترك إهلاك نفسه عليه السلام حزنًا عليهم لعدم إيمانهم‏.‏




‏"‏ بَاسِقَاتٍ
‏"‏
في قوله تعالى‏:‏ ‏
{‏وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيـدٌ‏}‏ ‏(‏10‏)‏ ق‏.‏
البُسوق‏:‏ الطول، ‏"‏ والنخل
باسقات ‏"‏ أي طويلات، ولا يقال للطويل باسق إلا إذا كان طوله في علو
وارتفاع‏.‏



‏"‏ فَتَبَسَّمَ
‏"‏
في قوله تعالى‏:‏ ‏
{‏فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ
أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ‏}
‏ ‏(‏19‏)‏ النمل‏.‏
البسم‏:‏ الضحك من غير قهقهة،
وهو ابتداء الضحك‏.‏



‏"‏ بَصَلِهَا
‏"‏
في قوله تعالى‏:‏ ‏
{‏وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ
وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ
مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا‏}
‏ ‏(‏61‏)‏ البقرة‏.‏
البصل‏:‏ بقل زراعي من فصيلة
الزنبقيات، أصله من آسيا الوسطى، يؤكل نيئًا أو مطبوخا، وله فوائد صحية
جمّة‏.‏



‏"‏
لَيُبَطِّئَنَّ ‏"‏
في قوله تعالى‏:‏ ‏
{‏وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ
لَيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْـكُمْ مُصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ
اللَّهُ عَلَـيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَعَهُمْ شَهِيدًا‏}
‏ ‏(‏72‏)‏ النساء‏.‏
البُطءُ‏:‏ هو التأخر في
السير، وبَطّأ أي حمل غيره على البطء‏.‏



‏"‏ الْبِغَالَ
‏"‏
في قوله تعالى‏:‏ ‏
{‏وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا
وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لا تَعْلَمُونَ‏}
‏‏(‏8‏)‏ النحل‏.‏
البَغْل‏:‏ حيوان متولد من
حيوانين مختلفي النوع، وهما الحمار والفرس‏.‏



‏"‏ الْبُقْعَةِ
‏"‏
في قوله تعالى
‏{‏فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ
الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا
مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ‏}‏
‏(‏30‏)‏ القصص‏.‏
البُقعة‏:‏هي الموضع الخاص،
وقال الليث‏:‏ هي قطعة من الأرض على غير الهيئة التي إلى جنبها، ثم استعملت
البقعة في مطلق المكان، وإن لم يكن فيه مخالفةٌ لما إلى جنبه‏.‏




‏"‏ بَقْلِهَا
‏"‏
في قوله تعالى‏:‏ ‏
{‏وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ
وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأرْضُ
مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا‏}
‏ ‏(‏61‏)‏ البقرة‏.‏
البَقْلُ‏:‏ جميع النباتات
العشبية التي يتغذى بها الإنسان‏.‏



‏"‏ بَكَّةَ ‏"‏
في قوله تعالى‏:‏ ‏
{‏إِنَّ
أَوَّلَ بَيْـتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدىً
لِلْعَالَمِيـنَ‏}
‏ ‏(‏96‏)‏ آل
عمران‏.‏

بَكَّة‏:‏ قيل مكة، وقيل اسم
لموضع الطواف، لأن الناس يتباكُّون فيه، ويزدحمون، ويرجح أن يكون البك هو
البلد، ومنه ‏(‏بعلبك‏)‏ أي بلد الإله بعل معبود الكنعانيين زمن وثنيتهم‏.‏




‏"‏ ابْلَعِي
‏"‏
في قوله تعالى‏:‏ ‏
{‏وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ
أَقْلِعِي‏}
‏ ‏(‏44‏)‏هود‏.‏
البَلْعُ‏:‏ تغييب الشيء في
الجوف، ثم اطلق على كل تغييب على سبيل التشبيه‏.‏



‏"‏ نَبْتَهِلْ
‏"‏
في قوله تعالى
‏{‏فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ
الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ
وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ
فَنَجْعـَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِيـنَ‏}
‏‏(‏61‏)‏ آل عمران‏.‏
الابتهال‏:‏ الاجتهاد في
الدعاء، والاسترسال فيه، والتضرع، ومنه أخذت المباهلة في الاصطلاح
الإسلامي‏.‏




‏"‏ تَبِيدَ ‏"‏
في قوله تعالى ‏
{‏وَدَخَلَ
جَنـَّتَهُ وَهُوَ ظَالـِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيــدَ
هَذِهِ أَبَدًا‏}
‏ ‏(‏35‏)‏ الكهف‏.‏
تَبِيدَ‏:‏أي تهلك، والبَيداء
المفازة التي لا شيء فيها، ثم عبر عن كل هالك بالبائد، وإن لم يكن
بالبيداء‏.‏










وبعون الله نكمل مع حرف آخر وفرائد أخرى..




























معجم الفرائد القرآنية User_offline












معجم الفرائد القرآنية Quote
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alnawars.ahlamontada.com
 
معجم الفرائد القرآنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الموسوعة القرآنية الشاملة,اسطوانة مذهلة خمس شيوخ على اسطوانة واحدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حــلاصنعــاء :: المنتديــات العـــامــــة :: المنتدى الاسلامى - Muslim-
انتقل الى: