حــلاصنعــاء
تنبيه هام للأخ / الأخت ( غير مسجل ) يرجى عند التسجيل فى المنتدى التسجيل ببريد إلكترونى صحيح و فحص البريد بعد التسجيل و ذلك لأنه ستصلكم رسالة تفعيل لعضويتكم على نفس البريد المسجل به و يرجى فحص البريد المسجل به سواء فى الإنبوكس أو الجنك ميل
عن رسالة التفعيل و الضغط على رابط التفعيل الموجود داخل الرسالة حتى يتم تفعيل عضويتك و تتمكن من المشاركة فى المنتدى
كما يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وترغب في الانضمام

الى أسرة منتدي حـلاصنعــاء
سنتشرف بتسجيلك



أهـلاً وسهـلاً بكَ يـا زائر فى منتدى حــلاصنعــاء

 
تسجيل الدخول*الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إليك أهم أحداث لطفلك في عامه الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غلاالنوارس
نائب المديرالعام

نائب المديرالعام
avatar

انثى
عددمشاركاتى : 1290
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
الموقع : حلاصنعاء
الدولة : اليمن
مزاجى اليوم :
تقييم المستوى :
100 / 100100 / 100

اوسمتى :





خدمة mms :
علم الدولة :
نقاط : 6358
<b>شكر+</b> 90

منتديات حلاصنعاء
رقم العضوية رقم العضوية : 2

مُساهمةموضوع: إليك أهم أحداث لطفلك في عامه الاول   الجمعة 19 ديسمبر - 16:45

الابتسامة

متى تحدث؟
6ــ 8 اسابيع

المهارات الاساسية
ليس هناك ما هو اجمل من رؤية ابتسامة طفلك الأولى. لكنه يحتاج الى عدة اسابيع حتى يصل الى مرحلة "الابتسامة الاجتماعية" (عندما يبتسم بوجهه كاملا بدلا من تلك الابتسامة التي تنتج عن خروج غازات عند ولادته). ويتطلب الامر بعض الوقت حتى يدرك ان ابتسامته تجذب انتباهك. وعندما يدرك ذلك، سوف يبتسم كلما رآك وعندما يكون سعيدا، وهذا يعني انه بدأ بالربط بين تعابيره وعواطفه.

تمارين الممارسة
حتى في هذه المرحلة، يستطيع الطفل تقليد حركات وجهك، لذا اذا اردت حقا ان تري ابتسامة عريضة على وجهه، فقط أريه كيف يفعل ذلك.

إصدار أصوات السخرية
متى يحدث؟
3ـ4 اشهر

المهارات الأساسية
بدأ طفلك بصنع مجموعة من الاصوات التي تشمل الصرخة الحادة والهرير والآن اصدار الاصوات الساخرة. هذا يعني انه يتعلم كيفية التحكم بعضلات لسانه وفمه وشفتيه. وهذه المهارات سوف يحتاجها لاحقا لتشكيل الكلمات.

تمارين الممارسة
اذا رآك طفلك تبتسمين عند اصداره بعض الاصوات فسوف يستمر بالقيام بذلك.
حاولي تشجيعه من خلال قيامك ببعض اصوات ايضا. فكلما حرك هذه العضلات اكثر زادت قدرته على اخراج الحروف الساكنة والصوتية وفي النهاية الكلمات.

هز الخشخيشة
متى يحدث؟
4 أشهر

المهارات الاساسية
سوف يطور طفلك القدرة على امساك الخشخيشة اولا، ثم سوف يكتشف لاحقا كيف يهزها (خصوصا اذا كانت تصدر اصواتا). بهذه الطريقة، يتعلم عن علاقات الفعل ورد الفعل البسيطة.

تمارين الممارسة
اشتري خشخيشات ذات اشكال والوان وزخارف واحجام مختلفة حتى يستطيع طفلك لمسها واستكشافها. وحتى تجعليه مهتما بها، يمكنك امساكها بعيدا عنه حتى يضطر لمد جسمه ولمسها، واخيرا امساكها بينما يتعلم هز ذلك الشيء.

الضحك
متى يحدث؟
4 ـ6 أشهر

المهارات الأساسية
ربما امضى طفلك الاسابيع الماضية باصدار الهديل، لكن قرقرته الآن سوف تتحول الى ضحكة كاملة. وهذه القهقهات الاولى طريقته في اخبارك بانه سعيد وراض، لذا احسنت، ماما. كما انها تعني ان طفلك يختبر مهاراته الصوتية ويعمل على تطوير العضلات المختلفة الموجودة حول فمه.

تمارين الممارسة
بداية، ربما تحتاجين الى لمسه او دغدغته او مداعبته بأنفك لدفعه على الضحك.
ولكن عندما يصبح عمره خمسة اشهر او ستة، فانه سوف يضحك عند رؤية محفزات بسيطة مثل الوجه الضاحك او الاصوات الغريبة.

الخرخرة
متى تحدث؟
4 – 6 أشهر.
المهارات الاساسية
في مثل هذا الوقت تبدأ اصوات الهديل بالاختلاط مع اصوات ساكنة اخرى، مثل الباء والدال، وتشكل صوت خرخرة لطيفا مثل "بابابابابا" او "دادادادادا"، هذه الاصوات البسيطة تمرين جيد على نطق الكلمات الحقيقية.

تمارين الممارسة
حاولي تشجيعه على اصدار اصوات الخرخرة من خلال تكرارها امامه، وتقديم اصوات جديدة ليقلدها.
اذا كان يستطيع نطق "بابا" حاولي جعله يقول "غاغا"، وعندما تقرئين له، بالغي في نطق بعض الكلمات في الكتاب، خصوصا اصوات الحيوانات، حتى يستطيع طفلك محاكاة هذه الاصوات الجديدة.

مص أصابع القدم
متى يحدث؟
5- 6 أشهر.

المهارات الاساسية
شفتا طفلك ولسانه حساسان جدا، ربما اكثر من اصابعه في هذه المرحلة، لذا فهما يمدانه بالكثير من المعلومات، وهو مازال مرنا جدا ويمكنه الوصول الى العديد من الاشياء او الامساك او التمسك بها، وستصبح قدماه لعبته المفضلة، وهذا امر جيد، فمص اصابع قدميه طريقة لكي يهدئ نفسه.

تمارين الممارسة
دعي طفلك حافي القدمين، داعبيهما وشديهما لتشجعيه على ثني عضلاته.

التصفيق
متى يحدث؟
9 أشهر

المهارات الاساسية
فجأة، اصبح طفلك مشجعك رقم 1، فعندما تصفقين يقوم هو بالتصفيق، وعندما تبتسمين، يقوم ايضا بالتصفيق، او عندما ترمين سلة الغسيل من يدك، يقوم بالتصفيق، لدى طفلك الآن دافع المهارات والتنسيق بين النظر واليدين حتى يقرب يديه من بعضهما في الوقت نفسه، وحقيقة انه يستطيع اصدار اصوات تعد امرا ممتعا جدا بالنسبة له.

تمارين الممارسة
بما ان الاطفال يحبون التقليد، ضعي بعض الموسيقى وغني اغنيات وانت تصفقين مع اللحن، واذا لم يتمكن بعد من فهم التقنية، يمكنك الامساك بيديه بلطف والمباعدة بينهما، ومن ثم تقريبهما الى بعض لتقليد حركة التصفيق.

التقبيل
متى يحدث؟
عام واحد

المهارات الاساسية
على الرغم من انه يصبح قادرا على زم شفتيه عندما يبلغ 6 الى 9 اشهر، وتقريبهما نحوك، فإنه لن يكون قادرا على تقبيلك حتى يتم عامه الاول، ويتطلب هذا الصوت تطورا اكبر في عضلات وجهه وحباله الصوتية، وعندما يبلغ عامه الاول، تصبح قبلة مقصودة اكثر، فهي طريقته في التعبير عن عاطفته ومدى سعادته.

تمارين الممارسة
ربما يكون قد بدأ بالربط بين الكلمة والفعل، لذا اختبريه بقولك "قبل ماما" اذا لم يبد ردة فعل، كرري العبارة، واريه كيف يقوم بذلك، سيصبح قادرا على القيام بهذا في وقت قصير.

إخراج لسانه
متى يحدث؟
4- 6 أشهر.

المهارات الاساسية
بدأت العضلات في فم طفلك بالتطور، وهو بحاجة الى الممارسة باستخدام لسانه واخراجه، قبل ان يتمكن من القيام بأمور اخرى مثل التكلم او تناول الطعام الجامد، كما يمكن ان يدع لسانه خارجا اذا كان ممن يتنفسون من افواههم، وهذا امر سيتخطاه عندما يتعلم كيف يتنفس من انفه.

تمارين الممارسة
إذا اخرجت لسانك امامه، فمن المرجح ان يقوم بالمثل، انها واحدة من السلوكيات التفاعلية الاولى التي ستشهدينها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إليك أهم أحداث لطفلك في عامه الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حــلاصنعــاء :: المنتديــات الاجتماعيـــــة :: منتدى الاســرة والمجتمع-Family and community-
انتقل الى: